يونس سليماني
صحافي جزائري مهتم بالشؤون السياسية الدولية. يعمل ويكتب في صحيفة «الشرق الأوسط» منذ عام 2000، ويتابع عدداً من الملفات أبرزها التكامل الأوروبي والتطورات السياسية في شمال إفريقيا. حاصل على شهادة الماجستير في «نظرية العلاقات الدولية» من «جامعة كنت في كانتربري» بإنجلترا.
العالم ستورجن: اسكوتلندا ستسعى مجدداً للاستقلال

ستورجن: اسكوتلندا ستسعى مجدداً للاستقلال

قالت رئيسة وزراء اسكوتلندا نيكولا ستورجن، أمس، إنها ستبحث مجدداً إجراء تصويت ثانٍ على استقلال اسكوتلندا عندما تقدم الحكومة البريطانية صورة واضحة للانسحاب من الاتحاد الأوروبي. وأضافت ستورجن لبرنامج «بيستون أون صنداي» على شاشة تلفزيون «آي تي في» المحلي أمس، أن «الحزب القومي الاسكوتلندي» الذي تتزعمه، لن يمانع في إجراء تصويت آخر على الاتفاق النهائي لانسحاب بريطانيا من التكتل الأوروبي، لكنها تخشى العواقب إذا تباينت نتائج التصويت في كل جزء من المملكة المتحدة، كما حدث عام 2016.

يونس سليماني
حصاد الأسبوع أويحيى «رجل المهام» في الجزائر

أويحيى «رجل المهام» في الجزائر

التغيير الذي طال رئاسة الحكومة الجزائرية يوم الثلاثاء الماضي حَمَل دلالتين بارزتين؛ الأولى أشّرت على وجود أزمة في أعلى هرم السلطة ترتبط بصراع قوي بين أهل السياسة و«لوبي المال»، والثانية جدّدت الفضول حول الدور المستقبلي لأحمد أويحيى الذي أوكلت إليه مهمة قيادة الطاقم الحكومي للمرة الرابعة في حياته، وفرص خلافته الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، سواء في انتخابات 2019 أو في حال حدوث شغور. بيان رئاسة الجمهورية أعاد «الجوكر السياسي» أويحيى، إلى «قصر الدكتور سعدان» بعد أزمة صامتة دامت أسابيع قليلة بين سلفه المقال عبد المجيد تبون الذي أراد «تطهير العمل السياسي من نفوذ رجال المال» ومجموعة قريبين من محيط الرئ

يونس سليماني (لندن)
العالم العربي الحوثيون يتحدثون عن «تقدم» في جنيف.. ويريدون حوارًا مباشرًا مع السعودية

الحوثيون يتحدثون عن «تقدم» في جنيف.. ويريدون حوارًا مباشرًا مع السعودية

يبدو أن الأمم المتحدة الراعية للمشاورات الحالية لحل الأزمة اليمنية في جنيف فشلت في تنظيم الجلسات بالطريقة التي حددتها سابقًا، أي بين الطرف الممثل للحكومة والطرف الممثل لحركة الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي ومكونات أخرى، في غرفتين منفصلتين داخل مقر المنظمة الدولية المخصص للشؤون الإنسانية.

يونس سليماني (جنيف)
أولى سباق مع الزمن لإنقاذ  {جنيف} بهدنة  مؤقتة

سباق مع الزمن لإنقاذ {جنيف} بهدنة مؤقتة

تواصلت المشاورات الحالية لحل الأزمة اليمنية في جنيف، أمس، في سباق مع الزمن لإنقاذ المشاورات من خلال تمرير هدنة مؤقتة. وتحدث وفد «الحوثي – صالح» للصحافيين عن بوادر «تقدم» يشمل هدنة، قد يعلن عنها «خلال ساعات». وقال حمزة الحوثي، الممثل عن حركة أنصار الله الحوثية خلال مؤتمر صحافي أمس، إن «هذه المشاورات شاملة ويجب أن تفضي إلى حل متكامل وشامل، على المستويات السياسية والعسكرية والأمنية». بدوره، تحدث ياسر العواضي، القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام، الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن مشاورات مع المبعوث الأممي والمكونات السياسية، وقال: «هناك تقدم ستشهدونه خلال الساعات القادمة».

سوسن أبو حسين (القاهرة) يونس سليماني (جنيف)
العالم العربي الأمم المتحدة تمهل الحوثيين يومين آخرين للبقاء في جنيف

الأمم المتحدة تمهل الحوثيين يومين آخرين للبقاء في جنيف

الاجتماعات الدائرة في جنيف بهدف حل الأزمة اليمنية عرفت على مدى الأيام الماضية أمورًا كثيرة إلا الأمر الأساسي الذي عقدت من أجله وهو تنظيم «مشاورات» بين طرفي الأزمة.

ناصر الحقباني (الرياض) يونس سليماني (جنيف)
أولى «جنيف» يراوح مكانه والتفجيرات تهز صنعاء

«جنيف» يراوح مكانه والتفجيرات تهز صنعاء

انتهت المدة الزمنية المفترضة لمؤتمر جنيف، أمس، من دون أن يتمكن الوسيط الأممي من عقد أي جلسة «مشاورات» خلال الأيام الثلاثة، بالطريقة التي أعلن عنها رسميًا.

يونس سليماني (جنيف) ناصر الحقباني (الرياض)
العالم العربي «جنيف اليمني» أمام عرقلة المتمردين.. والمبعوث الدولي يتجول بين الوفدين لمنع انهياره

«جنيف اليمني» أمام عرقلة المتمردين.. والمبعوث الدولي يتجول بين الوفدين لمنع انهياره

باتت المشاورات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف مهددة بالانهيار في أي لحظة بسبب مطالب جديدة قدمها فريق الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح وأيضا بسبب عامل الزمن الضاغط. و«سيناريو الفشل» هذا كان في الحقيقة متوقعًا منذ البداية لأن الطرفين المعنيين بالمشاورات قدما إلى المدينة السويسرية في أجواء مشحونة وبأفكار ورؤى متضاربة ولم يبد أي منهما استعدادًا لتقديم تنازلات. التطور المهم الذي تحقق أمس هو وصول «وفد صنعاء»، بعدما كان علق في جيبوتي لنحو 24 ساعة.

يونس سليماني (جنيف)
العالم العربي إعلاميون يغطون «جنيف»: حياد  الأمم المتحدة يحد من تدفق المعلومات إلينا

إعلاميون يغطون «جنيف»: حياد الأمم المتحدة يحد من تدفق المعلومات إلينا

أمران لافتان يلحظهما أي صحافي يأتي لمقر الأمم المتحدة لتغطية أحداث شبيهة بالمشاورات اليمنية الحالية. أولهما إيجابي ولافت يتمثل في جمالية المقر الضخم، الذي هو في الحقيقة عبارة عن عدة مبان موزعة هنا وهناك وسط حدائق، تطل على مدينة جنيف، ووجود التسهيلات الكثيرة لأداء العمل الصحافي. والثاني سلبي ومزعج يرتبط بطبيعة مهام الأمم المتحدة عندما يتعلق الأمر بمحاولة جمع أطراف سياسية متصارعة على طاولة واحدة. يتوفر مبنى الأمم المتحدة في جنيف على تسهيلات إعلامية لوجيستية كثيرة، تستطيع استيعاب آلاف الصحافيين في آن واحد؛ فهناك قاعات كبيرة بها خدمات الهاتف والإنترنت وتقنيات التسجيل الإذاعي والبث التلفزيوني.

يونس سليماني (جنيف)