هدى الصالح
العالم العربي مسؤول عراقي: بغداد تعول على الدور العربي والخليجي في التحالف ضد «داعش»

مسؤول عراقي: بغداد تعول على الدور العربي والخليجي في التحالف ضد «داعش»

أكد إبراهيم العبادي مدير العلاقات العامة والإعلام بوزارة الداخلية العراقية، أهمية الدور الذي لعبته الطلعات الجوية العربية والخليجية في قصف مواقع تنظيم داعش، ومساندة القوات البرية العراقية منذ إعلان مشاركتها ضمن «طيران التحالف» لضرب مواقع تنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا. وقال خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «اعتمد العراق على الطلعات الجوية لأشقائه العرب والخليجيين في مساندة الهجمات البرية العراقية لمواقع (داعش)»، منوها بأن «العرب جزء من اتفاقية الدفاع العربي المشترك والاستراتيجية الموحدة لمواجهة الإرهاب، ونعول كثيرا على دورهم». وأفاد العبادي بأن الاجتماع الأخير لدول التحالف ضد «داعش» بتمثيل هي

هدى الصالح (الرياض)
الخليج دبلوماسي سعودي لـ«الشرق الأوسط»: اجتماع قادة الأركان يؤكد على الدور السعودي المهم في مكافحة الإرهاب

دبلوماسي سعودي لـ«الشرق الأوسط»: اجتماع قادة الأركان يؤكد على الدور السعودي المهم في مكافحة الإرهاب

أشاد الجنرال لويد أوستن، قائد القيادة الوسطى الأميركية، باجتماع الرياض الذي استمر يومين لمناقشة الجهود العسكرية للتصدي لـ«داعش». وقال أوستن بعد ختام يومين من الاجتماعات المكثفة: «كان الاجتماع بناء جدا بين أعضاء التحالف للتصدي لـ(داعش)». وأضاف: «قوة حملتنا العسكرية تأتي من تحالفنا، وتقييمنا هو أن جهودنا الجماعية تؤدي إلى الأهداف المرجوة ضد العدو». وتابع أنه «على الرغم من أن (داعش) يواصل أعماله البربرية الإرهابية، فإن قدرة التنظيم تراجعت في سوريا، وبات غير قادر على السيطرة على أراض جديدة في العراق، وهو أمر أساسي له».

هدى الصالح (الرياض)
منحنيات أصولية الطريق إلى «داعش».. رحلة مبايعة الموت

الطريق إلى «داعش».. رحلة مبايعة الموت

بدأ الشاب اليمني «أبو همام» في ربيع 2014 رحلته إلى «داعش» من اليمن، وصولا إلى العراق..

هدى الصالح (الرياض)
العالم العربي الهيئات الدبلوماسية اليمنية  في الخليج تواجه مستقبلاً مجهولاً

الهيئات الدبلوماسية اليمنية في الخليج تواجه مستقبلاً مجهولاً

كشف مصدر رسمي في السفارة اليمنية بالرياض لـ«الشرق الأوسط» أنه لم تحدث حتى الآن أي تعديلات أو إيقاف لمنح التأشيرات للمواطنين اليمنيين للعمل في السعودية، بعد انقلاب جماعة «أنصار الله» التي يتزعمها عبد الملك الحوثي واستيلائها على السلطة، مؤكد استمرار السياسة الخليجية حتى اليوم بذات النهج الذي كانت تسير عليه في إصدار التأشيرات. وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه «حتى اليوم لم يتم اتخاذ أي إجراء بشأن تغيير سياسة التعامل مع السلك الدبلوماسي اليمني في دول مجلس التعاون التي تراعي مصلحة المغتربين اليمنيين في الدول الخليجية وبالأخص السعودية»، مضيفا أن التوجه الخليجي يأتي من باب «التأكيد على شرعية حكومة ع

هدى الصالح (الرياض)
الخليج مصادر لـ«الشرق الأوسط»: تحرك خليجي لبناء موقف موحد تجاه الأوضاع في اليمن

مصادر لـ«الشرق الأوسط»: تحرك خليجي لبناء موقف موحد تجاه الأوضاع في اليمن

كشفت مصادر سعودية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن ترقب تحرك خليجي رفيع المستوى بين الدول الست، في خطوة لبناء موقف خليجي موحد تجاه الحالة اليمنية الجديدة. فيما أدانت دول الخليج، أمس، الانقلاب الذي أقدم عليه الحوثيون، واعتبرته نسفا كاملا للعملية السياسية السلمية، ووصفته بأنه يمثل استخفافا بكل الجهود الوطنية التي سعت للحفاظ على أمن اليمن.

هدى الصالح (الرياض)
أولى الحوثيون يهددون معارضيهم وصالح يهاجم الإعلان الدستوري

الحوثيون يهددون معارضيهم وصالح يهاجم الإعلان الدستوري

فيما يؤشر إلى تباعد بين حلفاء الأمس، قال مصدر مقرب من الرئيس اليمني الأسبق علي عبد الله صالح إنه أكد رفضه لما يسمى الإعلان الدستوري الذي أعلنه الحوثيون.

هدى الصالح (الرياض) عرفات مدابش (صنعاء)
الخليج مقترح بإضافة متخصصين بغير العلوم الشرعية داخل هيئة كبار العلماء السعودية

مقترح بإضافة متخصصين بغير العلوم الشرعية داخل هيئة كبار العلماء السعودية

تنظر هيئة كبار العلماء في السعودية، في المقترح الذي قدمه الشيخ عبد الله بن منيع، عضو هيئة كبار العلماء، بشأن زيادة عدد أعضاء الهيئة، واستحداث لجان متخصصة في خطوة لمواكبة مستجدات العصر الفقهية. وكشف الشيخ بن منيع لـ«الشرق الأوسط» عن أن المقترح يتلخص بزيادة عدد أعضاء هيئة كبار العلماء وعدم قصره على علماء العلم الشرعي.

هدى الصالح (الرياض)
أولى بن منيع لـ«الشرق الأوسط»: مقترح بتطعيم «كبار العلماء» في السعودية بتخصصات غير شرعية

بن منيع لـ«الشرق الأوسط»: مقترح بتطعيم «كبار العلماء» في السعودية بتخصصات غير شرعية

تقدم عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ عبد الله بن منيع بمقترح يفيد بإضافة تخصصات غير شرعية للمؤسسة الدينية الرسمية في المملكة، وفي مجالات متنوعة منها الفلك والطب والهندسة والاقتصاد. وأكد بن منيع في تصريح لـ«الشرق الأوسط»، أن المقترح يشمل كذلك زيادة عدد أعضاء الهيئة الشرعية إلى جانب تنويع التخصصات. وأكد الدكتور بن منيع في حديثه، أنه لا يمكن حصر العلم بالعلم الشرعي رغم فضيلته. وأضاف عن تنوع التخصصات وزيادة الأعضاء: «نفع كبير سينعكس على قضايا الأمة الإسلامية». وسيؤدي المقترح في حال تطبيقه إلى استحداث لجان متخصصة في العلوم والمجالات المختلفة.

هدى الصالح (الرياض)