ممدوح المهيني
إعلام موقف للسيارات في واشنطن أكثر شهرة من كبريات الصحف والمحطات التلفزيونية

موقف للسيارات في واشنطن أكثر شهرة من كبريات الصحف والمحطات التلفزيونية

المواقع الصحافية الشهيرة في العاصمة الأميركية واشنطن كثيرة. المبنى الضخم للجريدة العريقة «واشنطن بوست» في قلب المدينة، وبناية نادي الصحافة الشاهقة التي تجتمع فيها عشرات المكاتب للمؤسسات الصحافية الأميركية والدولية. محطات التلفزيون التي يتابعها الملايين تثبت كاميراتها على البيت الأبيض وتتابع خطوات الرئيس الأميركي باراك أوباما وتحركاته بشكل غير منقطع. كل هذه المواقع الصحافية المهمة تتضاءل أهميتها أمام موقف سيارات شبه مظلم ومتعدد الأدوار يقع في مدينة روزلين في ولاية فرجينيا، وعلى بعد أميال قليلة من نهر بوتوماك.

ممدوح المهيني (واشنطن)
يوميات الشرق الصحافي إدوارد كلاين يكشف عن حالة العداء والضغينة بين عائلتي أوباما وكلينتون

الصحافي إدوارد كلاين يكشف عن حالة العداء والضغينة بين عائلتي أوباما وكلينتون

في كتابه الأخير «الهاوي» شن الصحافي الشهير إدوارد كلاين، المحرر السابق لمجلة «نيوزويك»، هجوما شرسا على شخص الرئيس باراك أوباما وعلى طريقة إدارته. وصفه بالرئيس الذي يستمتع بـ«برستيج» المنصب والأضواء التي يجلبها، أكثر من العمل الرئاسي نفسه القائم على الإنجاز. الرئيس، بحسب كلاين، شخص متعال ومنطو على ذاته ويحيط نفسه بمجموعة ضيقة من الأصدقاء. أما لفظة «الهاوي» فلم يطلقها عليه الصحافي نفسه، بل الرئيس بيل كلينتون، حيث أطلق هذه الصفة على أوباما بعدما تراجع الرئيس عن دعمه لهيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة لعام 2016. لكن كلاين وجه منصة صواريخه صوب موضوع آخر.

ممدوح المهيني (واشنطن)
تحقيقات وقضايا فؤاد عجمي.. رحيل أحد ألمع الأكاديميين في دراسات الشرق الأوسط

فؤاد عجمي.. رحيل أحد ألمع الأكاديميين في دراسات الشرق الأوسط

عن عمر 68 سنة، وبسبب مرض السرطان، توفي المفكر السياسي، وأستاذ دراسات الشرق الأوسط في جامعة جون هوبكنز الدكتور فؤاد عجمي..

ممدوح المهيني (واشنطن)
إعلام إغناتيوس: المالكي تسلطي زاد من الاستقطاب الطائفي في العراق

إغناتيوس: المالكي تسلطي زاد من الاستقطاب الطائفي في العراق

في إحدى المكتبات الشهيرة في واشنطن، يقف الصحافي الأميركي الشهير ديفيد إغناتيوس مرتديا بدلة أنيقة وربطة عنق. يجلس أمامه جمع كبير من الحضور، بينهم زوجته وابنته. يبدو مستعدا تماما للاحتفال بروايته الجديدة الصادرة أخيرا بعنـــــــــــوان «The Director» التي تحكي قصص التجسس السرية لرئيس في جهازي «سي آي إيه». لكن أصداء الأحداث الضخمة المقبلة من العراق ترددت بقوة في المكان، ومن الصعب تجاهلها. أدرك الصحافي الشهير هذا الحقيقة، وبعد عدة كلمات عن روايته، وضع على وجهه ملامح أكثر جدية وبدأ الحديث عن الشرق الأوسط. وقال إغناتيوس: «المالكي كارثة كاملة على العراق، لقد حكم بطريقة فاشلة.

ممدوح المهيني (واشنطن)
التعليم صاحبة خطاب «ربيع هارفارد»: قلت لبوش الأب سأصبح رئيسة أميركا

صاحبة خطاب «ربيع هارفارد»: قلت لبوش الأب سأصبح رئيسة أميركا

في نهاية شهر مايو (أيار) الماضي، وقفت الفتاة العشرينية سارة أبو شعر أمام آلاف الحضور من الشخصيات المرموقة في جامعة هارفارد الأميركية العريقة لتلقي كلمة الخريجين. كلمة أبو شعر التي لم تتعدّ عشر دقائق زمنا، ألهبت حماس الحضور، وانتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، وشاهدها مئات الآلاف من البشر على مدار الأسبوعين الماضيين. علت صيحات استحسان الحضور عند حديث أبو شعر عن جامعة هارفارد بطريقة شائقة، مشبهة الجامعة العريقة بدولة في حد ذاتها، ومؤكدة أن «هارفارد جعلتني أقتنع أنه بإمكاني أنا أيضا أن أشكّل التاريخ، وليس فقط أن أتأثر سلبيا بما يجري».

ممدوح المهيني (واشنطن)
إعلام كارل روف يثير ضجة إعلامية بعد حديثه عن إصابة هيلاري كلينتون بـ«تلف دماغي»

كارل روف يثير ضجة إعلامية بعد حديثه عن إصابة هيلاري كلينتون بـ«تلف دماغي»

في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2012 سقطت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة والمرشحة الرئاسية في الانتخابات المقبلة هيلاري كلينتون مغشيا عليها في بيتها في واشنطن دي سي، بحسب التقارير الطبية. وعانت كلينتون من تجلط دموي خلف أذنها اليمنى في المنطقة الفاصلة بين الجمجمة والدماغ. ومكثت في المستشفى لما يقارب 30 يوما، وتلت ذلك فترات نقاهة متقطعة، وبعد أن استعادت عافيتها خرجت للعلن وهي ترتدي نظرات سميكة يرتديها عادة من يصاب بالظروف الصحية الحرجة نفسها التي مرت بها. حالة كلينتون الصحية جلبت حينها تعاطفا شعبيا وحتى سياسيا داخل الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

ممدوح المهيني (واشنطن)
إعلام لورانس رايت: أنا معارض وناقد منذ الصغر

لورانس رايت: أنا معارض وناقد منذ الصغر

قبل لقائي الصحافي الأميركي لورانس رايت بوقت قصير اتصلت بي الشابة كريستين، إحدى المسؤولات عن مسرحيته الجديدة «كامب ديفيد» التي ستعرض قريبا في العاصمة الأميركية واشنطن. بصوت محرج سألت: «هل يمكن تأجيل اللقاء لأيام قليلة؟ لاري مضطر الآن لإعادة كتابة بعض أجزاء المسرحية». لم يفاجئني سبب التأجيل لمعرفتي أن المؤلف الذي يحضر البروفات ويتحدث مع أبطال العمل بشكل متواصل، يعيد باستمرار كتابة النص.. رددت عليها بعد أن ابتلعت طعم الخيبة الذي يترافق عادة مع إلغاء المواعيد المهمة: «حسنا، يمكنني تأجيلها. لكن هل صحيح أنه أعاد كتابة المسرحية أكثر من 24 مرة؟!».

ممدوح المهيني (واشنطن)
إعلام وليام باكلي يشعر بالملل من الحياة ومستعد للرحيل

وليام باكلي يشعر بالملل من الحياة ومستعد للرحيل

في واحد من آخر حواراته التلفزيونية، وبعد أن تجاوز الثمانين، صدم الصحافي الشهير وليام باكلي محاوره بالقول إنه يشعر بالملل من الحياة ومستعد تماما للرحيل. تجمد وجهه المكتئب للحظات ولمعت عيناه الدامعتان، ثم أكمل مبررا هذه الرغبة: «فعلا أنا مستعد للتوقف عن الاستمرار. أشعر أني فقط عالق وأنتظر، لو أن هناك حبة دواء لو تناولتها ستعيدني إلى عمر الخامسة والعشرين، فلن أبتلعها». هذه الكلمات الحزينة لا تعكس بالتأكيد حياة هذا الصحافي الكبير الذي امتص عصير السعادة قطرة قطرة.

ممدوح المهيني (واشنطن)