عادل عصام الدين
صحافي سعودي
TT

إسبانيا أفضل من البرازيل!

لم يكن المدرب الإنجليزي المعروف هاري ريدناب، أول من عبر صراحة عن ضرورة التغيير في كرة القدم الإنجليزية، لأن الإنجليز لا يعرفون كيف يلعبون كما يجب، وأن ما يفعله اللاعبون مجرد ركل الكرة داخل الملعب والجري من دون هدف. أكد ريدناب أن نظرة على ما يسمى الجيل الذهبي من جيرارد ولامبارد وروني وآشلي كول، تؤكد أنه لا يوجد من يمتلك مثل هذه الأسماء الرنانة، لكن إنجلترا لم تحصد أي إنجاز.. «الأمر يتعلق بالاستحواذ والإبقاء على الكرة والتحكم في إيقاع المباراة».
وفي الاتجاه نفسه قال المدرب الإيطالي الشهير تراباتوني إنه لم يرَ أبدا فريقا يلعب على وتيرة واحدة وبمثل دقة منتخب إسبانيا. هذا المنتخب في نظره أفضل حتى من منتخب البرازيل في عصر بيليه.
ريدناب كما هو واضح ركز على الاستحواذ والتحكم، ورأى أن الإنجليز افتقدوا هذه الميزة.
تراباتوني رأى أن إسبانيا تميزت بالدقة، وهذا الفريق في نظره أفضل من برازيل بيليه، ذلك أن معظم الخبراء أكدوا أن منتخب البرازيل في مرحلة بيليه كان استثنائيا.
من جهتي، أنتقي مفردة «التحكم» من تصريح ريدناب وأنتقي مفردة «الدقة» من تصريح تراباتوني، مسترجعا ما سبق أن تناولته في هذا الخصوص.. أهمية الدقة أولا ثم التحكم.
الدقة كما أشار إليها أحد الخبراء تعود للعامل الوراثي أولا ثم عامل التعليم والتدريب. والدقة كما أرى شخصيا أساس مهم للوصول للتحكم الذي يميز فريقا مثل برشلونة ومنتخبا مثل إسبانيا وكذلك منتخبا مثل البرازيل، خاصة في مرحلة بيليه، ومن ينسى برازيل عام 1970 عندما كانت تسيطر وتستحوذ على نحو جذاب يلفت الأنظار وينتزع الآهات.
التحكم في الكرة يظهر بوضوح من خلال:
- المهارة الفردية.
- المهارة الجماعية.
وهذه المهارة التي تعد جانبا مهما من جوانب إعداد الفريق المؤهل المحترف، تعتمد بلا شك وبنسبة كبيرة على توافر عامل الدقة الذي لا يمكن أن يتحقق بين يوم وليلة.
قد يكون كلام ريدناب في جزء منه يتعلق بأساليب اللعب، لأن كرة القدم الإنجليزية تنهج نهجا مختلفا في استراتيجياتها، لكنني أظن أن الدقة لها أهميتها، أما التحكم فنظرة فلسفية تعتمد على رؤية المدرب وفلسفته.
يتعين علينا أن نؤمن بأن التحكم ليس سهل المنال، ومن أراد أن يتحكم أكثر فعليه أن يمتلك الأدوات وأن تكون لديه الإمكانات التي تساعده على اتخاذ القرار الفني وقت الضرورة.
ولأن كرة القدم العربية لا تزال هاوية مقارنة بالعالمية وتفتقد الصناعة والإعداد الجيد، مع نقص شديد في التعلم والتدريب؛ فإنها تواجه صعوبة بالغة في التحكم، وبالتالي السيطرة على الأداء.
وإذا كان ريدناب يرى أن لاعبي إنجلترا يرمون الكرة ويلهثون خلفها، فماذا عساه أن يقول عن كرتنا.. إنها بالفعل خبط عشواء.. كثير من الركض وقليل من التنظيم والتحكم.. اللاعبون عندنا يجيدون بعض المهارات، خاصة المراوغة، بسبب عشق اللعب بالكرة، بيد أن التحكم في الكرة مسألة أخرى بكل تأكيد!
[email protected]